Imouzzer presse ايموزار بريس موقع اخباري يهتم بالشؤون المحلية في مدينة إيموزار كندر ويعطيكم اخر الاخبار في جميع التصنيفات الرياضة السياسة الاقتصاد الفني وذلك بشكل حصري ودقيق كما يهتم بتقديم جميع الأخبار الوطنيه والدوليه عن طريق العديد من الكتاب

ضاية إيفر جنة طبيعية ضواحي إيموزار كندر

0 5
الأطلس المتوسط منطقة تشتهر بطبيعتها الخلابة وثراء مناظرها المتناغمة، تضم العديد من البحيرات الفخمة التي لا تزال غير معروفة عند عامة الناس، مثل بحيرة إيفر.

 

ضاية إيفر تعريف

ضاية أو بحيرة إيفر تقع على علو 1520 متر عن سطح البحر، دائرية الشكل قطرها يصل إلى حوالي 400 متر، مستواها من المياه متغير حسب المواسم و نسبة هطول الأمطار و الثلوج التي تشكل المصدر الرئيسي لتكونها، لم يسبق أن لها أن جفت من المياه كما يقال بحكم تموقعها وسط الجبال، تقع على بعد كيلومترين من الطريق الإقليمية 5016 المتفرع عن الطريق الوطنية رقم 4 الرابطة بين صفرو و بولمان، كما يمكن الوصول إليها عبر الطريق الوطنية رقم 8 انطلاقا من إيموزار كندر مرورا بضاية عوا، بحوالي 24 كلم من إيموزار كندر.

 

- Advertisement -

ضاية إيفر مؤهلات سياحية مهمة

بحيرة إيفر صغيرة مختبئة بين جبال الأطلس المتوسط، سميت باسم إيفر لكون مكان تواجدها غير معروف، فكلمة إيفر هي كلمة أمازيغية تعني اختبأ.

- Advertisement -

 بحكم نظامها الإيكولوجي المميز، أشجار البلوط المشبكة خضرتها الدائمة طول السنة تنوع وحيشها و جوها المعتدل و هدوؤها أعطاها رونقا غاية في الروعة، مما جعلها قبلة مشهورة و وجهة لعشاق الهدوء و الطبيعة الخلابة العذراء و عشاق الصيد و التصوير، الذين يتوافدون من كل حذب وصوب لتغيير الروتين اليومي و الابتعاد عن ضوضاء المدينة و الاستمتاع بسكون و هدوء المكان.
عبد الله أحد عشاق ضاية إيفر يقطن بإيموزار كندر يقول : كلما وجدت فرصة للترويح عن النفس أقصد ضاية إيفر، البحيرة الهادئة التي تعطي النفس راحة لا مثيل لها، فهي ليست كباقي المناطق الأخرى التي تعج بالزوار و يعمها الضجيج.
إيفر ملجأ العديد من الطيور ؛ البط البري و الكروان و الطيور المهاجرة، تتميز أيضا بوجود أنواع عديدة من الأسماك مثل “البروشي” و “الزنجو النهري”.
عوامل طبيعية اجتمعت لترسم جمالا قل نظيره داخل المغرب، يجب تثمينه و الحفاض عليه،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.